منتدى شباب الحجايزه
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اداره منتدي شباب الحجايزه ترحب بك تشرفنا بك كزائر فتفضل بالتسجيل



Uploaded with ImageShack.us]

منتدى شباب الحجايزه


 
الرئيسيةبوابة المنتدىدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 محمود الباز: المصري الذي قضى على الألغام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاطفي

avatar

الجنس : ذكر
العمر : 27
عدد المساهمات : 43
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

مُساهمةموضوع: محمود الباز: المصري الذي قضى على الألغام   الثلاثاء 24 أبريل 2012, 1:51 pm


قد لا يعلم الكثيرون أن مصر تحتل النصيب الأكبر في عدد الألغام حيث يوجد بها أكثر من 23 مليون لغم أرضي، وكــان لزاماً على المبتكرين التفكير في حل مبتكر للقضاء على هذه المشكلة، بعيدا عن الطرق التقليدية في إزالة الألغام مثل المجس الراداري أو إزالة اللغم بطريقة يدوية ليظهر المخترع المصري "محمود الباز".

فقد قام بتصميم جديد لآلة ميكانيكية هيدروليكية تعمل بالتحكم عن بعد، هذه الآلة تعمل بكيفية معينة تعتمد على قوة الطرد المركزي وغيرها من الآليات، لتنفيذ الغرض المطلوب، وهو إزالة الألغام في المنطقة المراد تطهيرها.

ووفقا لما ذكره المخترع المصري تعتبر هذه الآلة أرخص ثمناً، مقارنة بالنفع العائد منها، وبحسب تقارير عالمية فإن تكلفة إزالة اللغم الواحد من 300 إلى 1000 دولار، وهذه تكلفة ضخمة للغاية إذا ما قورنت بالآلة المبتكرة.

من جانبه ذكر "الباز" معايير تنفيذ هذا الجهاز، حيث أوضح أن المعيار الأول هو الزمن، وما يميز هذه الآلة هو أنها تطهر منطقة تواجد الألغام في زمن قياسي، مقارنة بكل ما تم اكتشافه أو تصميمه حتى الآن، فالآلة الهيدروميكانيكية لها القدرة على تطهير حقل ألغام مساحته 1 كم مربع في زمن قدره 7 ساعات تقريبا، ويمكن تقليل هذه المدة بكيفية معينة، وهذا هو ما يميز هذه الآلة عن غيرها مما تم تصميمه.

أما عن المعيار الثاني فهو الفاعلية، حيث يتميز تصميم الآلة المتناغم، بأنه يحقق عدة منافع من خلال تصميم أحادي، ليس به قدر كبير من التعقيد لتحقيق سلاسة في التحرك والعمل والأداء، لذا يأتي هذا التصميم بتوفير عنصر الفاعلية، والذي يقوم بمسح وتطهير كل شبر من الأرض مرتين في ذات الوقت.

المعيار الثالث، هو ما يخص حماية العنصر البشرى، فأشار "الباز" إلى أن هذه الآلة لا تحتاج أثناء عملها إلى شخص بداخلها لتحريكها، فيمكن التحكم بهذه الآلة عن بعد "الريموت كنترول"، خصوصا أن تشغيلها لا يوجد به أي قدر من التعقيد، وذلك حرصا على حياة وصحة مستخدميها.

فهنيئاً لمصر بمحمود الباز الذي استطاع أن يسبق العالم باختراعه البسيط والمبتكر .


التوقيع

**********************************************************



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محمود الباز: المصري الذي قضى على الألغام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الحجايزه  :: قسم المنتديات العامه :: قسم المعلومات العامه-
انتقل الى: