منتدى شباب الحجايزه
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اداره منتدي شباب الحجايزه ترحب بك تشرفنا بك كزائر فتفضل بالتسجيل



Uploaded with ImageShack.us]

منتدى شباب الحجايزه


 
الرئيسيةبوابة المنتدىدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 ما لا تعرفه عن المنصوره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

المعلومات دى افادتك
اه
67%
 67% [ 2 ]
لا
0%
 0% [ 0 ]
وانت مالك
33%
 33% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 3
 

كاتب الموضوعرسالة
elgendy_els

avatar

الجنس : ذكر
العمر : 26
عدد المساهمات : 83
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: ما لا تعرفه عن المنصوره   الجمعة 12 مارس 2010, 4:10 pm

اولا هناك مدن كثيره اسمها المنصوره
نزكر منها
مدن وقرى

المنصورة، وهي مدينة بمقاطعة المرية بجنوب شرقي إسبانيا.
المنصورة، وهي قرية بولاية قبلي بالجنوب التونسي.
المنصورة، وهي مدينة بمحافظة الرقة السورية.
المنصورة، وهي قرية بالجولان السوري.
المنصورة، وهي مدينة بالعراق.
المنصورة، وهي مدينة بمحافظة الدقهلية بمصر.
المنصورة، وهي قرية مهدمة بفلسطين.
منصورة، وهي مدينة بولاية لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية.
كهوف المنصورة، وهي مدينة بمقاطعة المرية بجنوب شرقي إسبانيا.
منية المنصورة، وهي مدينة بمقاطعة المرية بجنوب شرقي إسبانيا.
المنصورة، وهي مدينة بولاية تلمسان بالغرب الجزائر.
المنصورة، وهي مدينة بعدن جنوب اليمن.


لكن اللى احنا عاوزينه بتاعة مصر
نبدأ


مدينة المنصورة هي عاصمة محافظة الدقهلية بمصر، وتبعد 120 كم شمال شرق القاهرة. ويبلغ عدد سكانها439,000 نسمة، مما يجعلها ثاني أكبر مدن الدلتا بعد مدينة المحلة الكبرى . كما أنهى المدينة ذات أعلى نسبة للمتعلمين في مصر

زات الاعلى نسبه للمتعلمين فى مصر


تاريخ المنصورة
* أنشأها الملك الكامل محمد بن الملك العادل أبى بكر بن أيوب من ملوك الدولة الأيوبية عام 616 هـ ام 1221 م و كان يطلق عليها اسم جزيرة الورد ثسبب تسمية المنصورة جزيرة الورد لانها كانت محاطه من ثلاث جهات بالمياه و كان بها اكبر حدائق ورد فى مصر و قد سميت بالمنصورة بعد النصر في معركة المنصورة الذي حققه الشعب المصري على الحملة الصليبية السابعة التي حاولت احتلال مصرو نقل ابن دقماق من كتاب الانتصار عن كتاب تقويم البلدان للمؤيد عماد الدين بأن المنصورة بناها الملك الكامل بن العادل عند مفترق النيل على دمياط و اشموم، و بينهما جزيرة تسمى البشمور بناها في وجه العدو لما حاصر الفرنج دمياط و قال ابن دقماق أن المنصورة تقع قبالة بلدة تسمى طلخا و هي مدينة بها حمامات وأسواق وهي على ضفة النيل الشرقي.

و ذكرها المقريزى في خططه فقال إن هذه البلد على رأس بحر اشموم و هو البحر الصغير الآن، بناها الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك العادل أبى بكر بن أيوب في سنة 616 هـ عندما ملك الفرنج مدينة دمياط، فنزل في موضع هذه البلدة و خيم به، و بنى قصراً لسكناه و أمر من معه من الأمراء و العساكر بالبناء فبنيت هناك عدة دور و نصبت الأسواق، و أدار عليها سوراً مما يلي البحر يقصد فرع النيل الشرقي و ستره بالآلات الحربية و الستائر، وسميت بالمنصورة تفاؤلا لها بالنصر و لم يزل بها حتى استرجع مدينة دمياط ، ثم صارت مدينة كبيرة بها المساجد و الحمامات و الأسواق.

و كانت بلدة أشمون طناح التي تعرف اليوم باسم اشمون الرمان بمركز دكرنس قاعدة لإقليم الدقهلية و مقر ديوان الحكم فيه إلى آخر أيام دولة المماليك و لما استولى العثمانيون على مصر رؤوا بلدة أشمون الرمان فضلاً عن بعدها عن النيل الذي كان هو الطريق العام للمواصلات في ذاك الوقت قد اضمحلت و أصبحت لا تصلح لإقامة موظفي الحكومة، و لهذا أصدر سليمان الخادم والى مصر آمرا في سنة 933 هـ ، 1527 م بنقل ديوان الحكم من بلدة أشمون الرمان إلى مدينة المنصورة لتوسطها بين بلاد الإقليم و حسن موقعها على النيل و بذلك أصبحت المنصورة عاصمة إقليم الدقهلية و مقر دواوين الحكومة من تلك السنة إلى اليوم.
و في سنة 1871 م انشأ قسم المنصورة، و جعلت المنصورة قاعدة له ثم سمي مركز المنصورة من سنة 1881 م و لاتساع دائرة المنصورة و كثرة أعمال الإدارة و الضبط فيها أصدرت نظارة الداخلية في سنة 1890 قراراً بإنشاء مأمورية خاصة لبندر المنصورة ، و بذلك أصبح البندر منفصلاً عن مركز المنصورة بمأمورية قائمة بذاتها.
* وقعت في أجوائها معركة المنصورة الجوية في 14 أكتوبر 1973 وتعد هذه المعركة أعظم المعارك الجوية العربية إذ كان لها دور كبير في انتصار مصر في حرب أكتوبر 1973.




موقعها



نهر النيل يعانق المنصورة و الشمس
ظهرت أول خريطة لمدينة المنصورة في نهاية القرن التاسع عشر سنة 1887م بمقاس رسم 1 : 2000 والتي يتضح منها أن العمران كان مقصوراً على الرقعة المحصورة ما بين نهر النيل شمالاً والمدافن القديمة،( الساحة الشعبية حالياً). تشاهد المحافظة على خريطة جمهورية مصر العربية على شكل مثلث رأسه في الجنوب وقاعدته في الشمال بين البحر المتوسط وبحيرة المنزلة ويجاورها شرقاً محافظة الشرقية وغرباً محافظتي الغربية وكفر الشيخ وجنوباً محافظة القليوبية. وتشغل الجزء الشمالي الشرقي من الدلتا بين خطى عرض 30.5 ، 31.5 ، شمالاً ، خطى طول 30 ° ، 32 ° شرقاً. وهى إحدى محافظات الوجه البحري وعاصمتها مدينة المنصورة ويشطر نهر النيل الخالد فرع دمياط المحافظة إلى شطرين أحدهما يقع شرقاً والآخر يقع غرباً. مساحة الزمام ومساحة الأراضي المنزرعة تقدر مساحة المحافظة بنحو 3470.90 كيلو متر مربع. ما يعادل 810699 فدان. منها أبوار ومنافع 168360 فدان. فيكون صافى الزمام المنزرع 642339 فدان، وهى موزعة على قطاع الائتمان 518245 فدان، وقطاع الإصلاح 88544 فدان، وقطاع الهيئات والاستزراع 35550 فدان. ويصبح إجمالي المساحة 642339 فدان يتم استغلالها زراعياً في المحاصيل الحقلية على مساحة 622993 فدان والثوابت (حدائق - قصب - لوف) على مساحة 19346 فدان.طلخا.

التقسيم الاداري للمدينة (البندر)
تنقسم المنصورة إلى العديد من الوحدات المحلية يضمها المجلس المحلي الشعبي لمدينة ومركز المنصورة ومقره ديوان عام المحافظة. يخص المدينة (البندر) منها عدد اثنين وحدة إدارية محلية لكل منها رئيس وعدد من رؤساء الادارات. هما:
حي شرق المنصورة ويختص بها قسم ثان شرطة المنصورة.
حي غرب المنصورة ويختص بها قسم أول شرطة المنصورة.
وفيما يتعلق بالريف والقرى فتضم العديد من الوحدات المحلية مقسمة إداريا على القرى التابعة لمركز المنصورة.
و من الأحياء والتقسيمات الهامة :
شارع الجلاء
شارع مستشفى الصدر
شارع الخلفاء الراشدين (الترعه)
شارع كلية اداب
حي توريل و سمى نسبة إلى المهندس اليونانى (توريل) الذي قام بتأسيس الحى
حي الجامعة
حي جديلة
حي الحسينية
مدينة السلام
مدينة الزهراء
حى الناصرية
حى الشال
قولنجيل
ميت حدر
كفر البدماص
الحوار
صيام
سندوب
سللنت
مدينة الفردوس ( مساكن المجزر الالي سابقا)
مجمع المحاكم
البحر الصغير
تقسيم طرطير
تقسيم سامية الجمل
تقسيم سامي الجمل
تقسيم السمنودي
تقسيم 6 أكتوبر
تقسيم بشطمير
تقسيم المرور
منية سندوب





الشرطة
الشرطة في المنصورة تتبع مديرية أمن الدقهلية التي مقرها شارع الجمهورية وتعمل الشرطة في وفق أقسام ، منها أقسام عامة ذات اختصاص بنوع من الجرائم وأقسام تختص مكانيا بدائرة جغرافية داخل المدينة، و هذه الأقسام الأخيرة تختص مدينة المنصورة منها بعدد اثنين قسم شرطة ( أول و ثان) ويختص بريف المنصورة قسم شرطة مركز المنصورة.



جامعة المنصورة



جامعة المنصورة
وتضم المنصورة جامعة تعتبر من أكبر جامعات مصر. وتحتوى جامعة المنصورة على صرح طبى يعتبر أكبر صرح طبى في الشرق الأوسط.
و تعتبر المنصورة عاصمة طب المسالك البولية وزراعة الكلى في جمهورية مصر العربية حيث أن يوجد به مركزالكلى والمسالك البولية الذى أسسه العالم الجليل الأستاذالدكتور محمدغنيم وكان أول رئيس له و يعتبر من الشرف لجميع الدارسين للمسالك البولية فى العالم اجمع أن يدخلو ذلك المركز.




محطة بحوث البساتين بالمنصوره



هي صرح علمي يضم عددا من خيرة علماء مصر في مجال بحوث نباتات البساتين (نباتات الخضر و الفاكهه و الزينه)و يتبع مركز البحوث الزراعية بالقاهرة و له مزرعه بحثيه بقرية البرامون و به معامل لتحاليل النباتات
قد ساهم هذا الصرح بإنتاج العديد من الابحاث الزراعيه المصريه العالميه و يعود الفضل في تخصيص هذا الصرح العلمي العملاق في قلب الدلتا لصالح مركز البحوث الزراعية للسيد الأستاذ الدكتور السيد نادر البنا نتيجة لجهده المخلص و إنفاقه من ماله الخاص و بدون أن يكلف خزينة مركز البحوث الزراعية أي أعباء ماليه و هذا الصرح العلمي تفوق قيمته المادية مائة مليون جنيه لتكون قيمه ماليه و علميه مضافة لمعهد بحوث البساتين و مركز البحوث الزراعية و لمصر علي وجه العموم و هو عالم مصري من علماء مركز البحوث الزراعية بمصر و عضو التحكيم في العديد من المجلات العلمية العالمية الحاصل علي العديد من الجوائز العلمية المحلية و الدولية الذي ساهم في إثراء المكتبة الزراعية بالعديد من الكتب و الأبحاث الزراعية المصرية و العالمية و هو احد أهم خبراء نباتات البطاطس في العالم العربي .
[عدل]الطب والعلاج
[عدل]المستشفيات والمركز الطبية
تضمن مدينة المنصورة العديد من المستشفيات الكبيرة من حيث التخصص الطبي أو القدرة الاستيعابية للمرضى
المستشفى الدولي
المستشفى العام
مستشفى الطواريء
مستشفى الجهاز الهضمي
مستشفى الأطفال





الرياضة



أما عن المنشآت الرياضية فتضم
نادي المنصورة الرياضي: وبه ملعب كورة قدم رسمي.
(استاد المنصورة الرياضي: وبه ملعب كرة قدم رسمي وحمام سباحه ونادي اجتماعي والعديد من المنشات الرياضيه.
القرية الأولمبيه (استاد جامعه المنصورة)
تعتبر صرح رياضى كبير تبلغ مساحته 15 فدان بغرض النهوض بمستوى الرياضة ونشرها للجميع حيث يفتح أبوابه أمام طلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والراغبين من الخارج فى كافة الألعاب الفردية والجماعية ولمختلف المراحل السنية الاستاد الرياضى يشمل مساحة كبيرة من حيث الملعب الرئيسى لاستاد الجامعة والمصمم حسب المواصفات الدولية فهو محاط بدوران كامل للمدرجات بارتفاع 7 أمتار ليتسع لحوالي 12000 متفرج مع وجود مصعد للمقصورة الرئيسية المخصصة لكبار الزوار ، وحول الملعب مضمار دولي مبطن بمادة الترتان يقام عليه البطولات الرسمية
يحتوى على عدد (2) حفرة ( وثب طويل - وثب ثلاثى ) .
يحتوى مبنى المقصورة الرئيسية من طابقين .
يشتمل على :صالات تدريب ( صالة رفع أثقال - صالة لياقة بدنية - حجرة حكام - وحدتى خلع ملابس - عدد (2) مخزن أجهزة وأدوات رياضية - بوفيه - مكاتب ادارية - عدد (24) قاعة أسفل مدرجات الاستاد الرياضى لاستخدامها فى الأنشطة المختلفة ( قاعات نشاط فنى - عرض لوحات الفنون التشكيلية - عرض اختراعات وابتكارات طلبة نادى العلوم ) - قاعة لكبار الزوار - صالة تدريب وبطولات فردية ( سلاح - مصارعة - جودو - كاراتيه - تنس طاولة - رفع أثقال )' صالة الأنشطة الرياضية:وتوجد أسفل مبنى مجمع حمامات السباحة وقد أنشئت بطريقة مستحدثة وتشمل على وحدة لياقة بدنية والعاب فردية مثل ( البلياردو - تنس الطاولة - ساونا ) وعدد 4 ترابيزة تنس طاولة و(2) طاولة بالياردو كما تقدم خدمات صيفية فى العاب الكاراتيه والتايكوندو ويقوم بالتدريب اخصائيين رياضيين مؤهلين على أعلى مستوى . مجمع الاسكواش :اقيم هذا المجمع على أحدث المواصفات العالمية للعبة وهو مكون من ملعبين على مساحة 24م×23م ومحاط بمدرجات من دورين تتسع إلى 100 مشاهد للملعب الواحد والمجمع مكيف الهواء .
التنس الأرضى: يحتوى على (3) ملاعب تم اعادة تصميمهم وانشائهم ليصبحوا على مستوى متميز من الاعداد والتجهيز لاستضافة البطولات عليهم واقامة الدورات والبطولات الجامعية وتدريب الطلاب والاعضاء من خارج الجامعة وداخلها ومزود بكشافات كهربائية للاضاءة الليلية ومجموعة من المدرجات المتحركة وغرفتى تبديل ملابس ( رجال - سيدات ) مزودتين بحمامات هذا بالإضافة إلى المكاتب الادارية والبوفيه .
وحدة اللياقة البدنية: وتشتمل على صالة للتدريبات البدنية وعدد (2) صالة مجهزة بأحدث الأجهزة الرياضية والتي تفيد أعضاء الجسم ( ملتيجيم - تدليك - جرى كهربائى وعادى - عجل ثابت - باورهورس - مجموعة أثقال دامبلز - حجرة ساونا - عقلة حائط - أجهزة تدريب للمعاقين ) .
حمام السباحة: تشمل القرية على مجمع حمامات السباحة والتي تم تصميمه حسب المواصفات الفنية الأوليمبية حيث يشمل:
حمام سباحة رئيسى أبعاده عرض 21.50م × 50م طول وذلك لإجراء مسابقات السباحة والغطس به ويشتمل على عدد سلم قفز بالمواصفات الأوليمبية تحتوى (3) منطات على ارتفاعات مختلفة ( 3م - 5م - 7.5م ) ، كما يتضمن حمام أخر فرعى للتدريب وأخر مجاور للأطفال والاحماء بالإضافة إلى قاعتين الأولى لكبار الزوار والثانية للاجتماعات بالإضافة إلى حجرة لخلع الملابس ومجموعة من المكاتب الادارية والجدير بالذكر أن مساحة المجمع الكلية 4800 متر مسطحا وتم وضع حجر اساسه فى ابريل 1996 وتبلغ سعة مدرجاته 1250 فرد ويقوم بالتدريب والانقاذ والإشراف متخصصين مؤهلين على أعلى مستوى .
الصالة المغطاة: صرح رياضى كبير تقام فيه البطولات المحلية والدولية والقومية فى كافة الألعاب الفردية والجماعية ، حيث تسع حوالي 1000 متفرج واقيمت على مساحة 2500 مترمربع وتتكون من ( حجرة كبار الزوار - حجرات خلع ملابس للاعبين والفرق - حجرة طبيب مجهزة - حجرة للحكام - حجرة مخازن ) . الملاعب المتعددة الأغراض: تضم القرية أحدث ملاعب متعددة الاغراض ( الترتان ) بعدد 6 ملاعب مجهزة لإقامة الأنشطة المختلفة ( الكرة الطائرة - كرة السلة - كرة اليد - خماسيات كرة القدم ) لجميع الفئات والهيئات سواء نهارا أو ليلا وبها مدرجات تسع 500 متفرج لكل ملعب . الملاعب الفردية : تحتوى على ملعب من النجيل الطبيعى ( قانونى ) تحتوى على عدد 2 ملعب نجيل طبيعى لخماسيات كرة القدم والتدريبات والملاعب تستخدم ليلا نهارا
نادي العمال
نادى جزيرة الورد: ويقع على النيل مباشرة وبة ملاعب التنس والسباحة والجمباز والاسكواش ونادى اجتماعى
والعديد من المنشات الأخرى
نادى الحوار: وبة ملاعب سباحة وجمباز والمصارعة وقاعات جيمانزيوم كبيرة وملاعب للاطفال ونادى اجتماعى
نادى الشرطة: عبارة عن فرعين احدهما بتوريل والاخر على بشارع حسنى مبارك ( المشاية ) وبة ملاعب تنس وقاعات جيمنازيوم
نادى الناصرية الرياضي






المعالم الأثرية



* دار ابن لقمان و تقع بجوار مسجد الموافي وسط مدينة المنصور و قد آخذت شهرتها بعد أن سجن فيها لويس التاسع ملك فرنسا و قائد الحملة الصليبية على مصر (1249 - 1250 م ) لمدة شهر حيث فدته زوجته و أطلق سراحه في 7 مايو 1250م و قد أنشئ بالدار متحف تاريخي يحوى الكثير من اللوحات و المعلومات و الصور التي توضح دور الشعب المصري في تحطيم قوات الصليبين بجانب بعض الملابس و الأسلحة التي استخدمت في المعركة.
منطقة الآثار التاريخية تل تمي الأمديد يقع في مدينة تمي الأمديد وبين الربع وكفر الأمير عبد الله بن سلام مركز تمي الأمديد
مسجد الموافي: من اشهر المساجد بمدينة المنصورة أسسه الملك الصالح (نجم الدين أيوب عام 583 هـ - 1998 م ) وكان مسجداً صغيراً إلى أن نزل به الشيخ عبد الله الموافي فنسب إليه و أصبح معهداً دينياً تنعقد فيه المحاضرات الدينية و الحلقات الدراسية بمعرفة كبار العلماء بالدلتا و للأسف الشديد فقد قامت يد التخلف بهدم هذا المسجد الأثري الهام و بناء مسجد جديد علي الطراز الحديث بدلا منه لتضيع قيمة أثريه كبيرة.
مسجد الصالح أيوب و هو بالتأكيد أقدم مساجد المنصورة بناه الملك الصالح أيوب عام عام 616 ه و كان به استراحة للزوار من المماليك و يتصف بأنه تحفة معمارية و هو من المساجد الهامة بمدينة المنصورة و يقع بشارع الملك الصالح أول العباسي بالمنصورة.
مسجد النجار ويقع بسوق التجار المعروف و قد بني عام 566 ه و لا زال محتفظا ببنائه الرصين و سقفه الخشبي القديم و مئذنته المائله مثل برج بيزا المائل بايطاليا.
مسجد سيدي حاله و يقع بشارع سيدي حالة و قد بني عام 711 ه ابان دولة المماليك و لا يزال علي حالته
مسجد سيدي سعد و يقع بحي ميت حضر و بني عام 611 ه و قد تمت له العديد من اعمال التجديد و الصيانه الا انه لا يزال يحتفظ ببعض معالمه القديمه.
مسجد الحوار و يقع بحي الحوار و هو اقدم احياء مدينة المنصورة و قد انشأ هذا المسجد عام 613 ه .
مسجد الشيخ ادريس و هو من المساجد العتيقه بمدينة المنصورة و قد شيد عام 577 ه.





اماكن ثقافية
مكتبة books & beans : تعد اول مكتبه متكاملة و مركز ثقافي خارج نطاق القاهره الكبري تهتم ببيع الكتب و المنتجات اليدويه الفنيه و السيديهات الموسيقيه و ورش تعليم الموسيقي و الفنون
* قاعة قصر ثقافة المنصورة.
قاعة متحف دار ابن لقمان.
مكتبة مبارك العامة: أقيمت المكتبة علي شاطئ النيل فرع دمياط بجوار مبنى محافظة الدقهلية. افتتحت مكتبة مبارك العامة بالمنصورة يوم الأربعاء الموافق 22 يونيو 2005. وتعتبر المكتبة ثالث مكتبة تفتتح في منظومة مكتبات مبارك الإقليمية بعد مكتبتي الوادي الجديد و بورسعيد.





الأماكن الترفيهية




نادي جزيرة الورد. (شارع المشاية السفلية)
النادي الاجتماعي بستاد المنصورة.(أمام سجن المنصورة، بشارع عبد السلام عارف)
نادي النيل.(نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة)
حديقة الطفل.
حديقة حيوان مقامة على مساحة 12,257 م2 (بحي توريل)
كورنيش النيل.
قصر ثقافة المنصورة.
نادي الحوار بالجزيرة .







أعلام المنصورة


تذخر مدينة المنصورة بالعديد من أبنائها الذين شاركوا في صناعة النهضة في مصر حيث تحتل المرتبة الثانية بعد مدينة القاهرة فيما يخص عدد النوابغ و العباقرة و هذا ليس بعجيب حيث تحتل محافظة الدقهلية و عاصمتها مدينة المنصورة المرتبة الأولي في جمهورية مصر العربية فيما يخص نسبة المتعلمين و من هؤلاء الأعلام و اللذين تشرف بهم مدينة المنصورة:
علي مبارك أبو التعليم في مصر.
العالم الكبير فاروق الباز و أحد أكبر علماء الفضاء في وكالة ناسا الأمريكية.
الدكتور أسامة الباز مستشار رئيس الجمهورية السياسي
شيخ المهندسين المهندس أحمد عبده الشرباصي.
الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة.
الدكتور مفيد شهاب وزيرالتعليم العالي سابقاً ووزيرالدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية حالياً.
الدكتور رفعت السعيد.
الدكتور أحمد ماهر شعبان جراح السرطان العالمي بالمملكة المتحدة.
حمدي السيد نقيب الأطباء.
الدكتور محمد غنيم جراح المسالك البولية و مؤسس مركز الكلى و المسالك البولية.
سليم حسن عميد الأثريين المصريين.
الفريق سامي حافظ عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة.
الكاتب و الاقتصادي الدكتور رفعت السعيد.
المؤرخ و الكاتب الكبير محمد عبد الله عنان.
دكتور نجيب باشا محفوظ وهوالطبيب نجيب ميخائيل محفوظ رائد علم أمراض النساء والولادة في مصر.
الدكتور أحمد مستجير مصطفى (1934 - 17 أغسطس 2006) احد أعظم علماء مصر و الشاعر الشهير.
عبد اللطيف البغدادي نائب رئيس الجمهورية الأسبق و أحد قادة ثورة 23 يوليو.
اللواء فخر الدين خالد عبده محافظ الدقهلية السابق واحدأفضل من خدموا المحافظة في تاريخها.
عبد اللطيف البغدادي عضو مجلس قيادة ثورة 1952.
صلاح محمد نصر النجومي صلاح نصر رئيس جهاز مخابرات مصرية سابقا و الذراع الأيمن لعبد الناصر.
عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية و محافظ الإسكندرية الأسبق و ضابط المخابرات الأسبق.
مصطفى الجبلي وزير الزراعة الأسبق.
أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم الأسبق.
المستشار السيد أحمد القصبي محافظ الغربية الأسبق.
الدكتور سعيد اللاوندي شيخ الازاهر جاد الحق
البطل المصري أحمد عبد العزيز بطل حرب فلسطين.
الدكتور أيمن نور السياسي و مؤسس حزب الغد المصري المعارض.
فؤاد سراج الدين رئيس حزب الوفد الأسبق و وزير الداخلية ثم المالية في عهد الملك فاروق
فاروق العقدة محافظ البنك المركزي.
مرتضى منصور المحامي الشهير.
المهندس إبراهيم شكري مؤسس حزب العمال المصري
الأديب نجيب سرور
نعمان عاشور (1918 - 1987) الكاتب المسرحي الشهير.
رائد الصحافة الحديثة محمد التابعي.
المفكر و الكاتب الكبير أنيس منصور.
أستاذ الجيل أحمد لطفي السيد رائد من رواد حركة النهضة والتنوير في مصر.
شاعر الجندول علي محمود طه احد أبرز شعراء مصر.
أحمد حسن الزيات رائد من رواد النهضة الثقافية في مصر و العالم العربي.
الكاتب الكبير محمود عوض أحد أعمدة الصحافة المصرية.
نعمان عاشور الكاتب المسرحي.
محمد المخزنجي الكاتب الشهير.
رائد الرواية المصرية الدكتور محمد حسين هيكل.
كامل الشناوي شاعر الحب.
مأمون الشناوي الشاعر الكبير.
محمد سعد الدين وهبة الكاتب مسرحي الشهير.
محمد فتحي من رواد الإذاعة المصرية و الملقب بكروان الإذاعة.
الإعلاميه سهير الإتربي.
الإعلامي أحمد منصور مقدم برنامج شاهد على العصر بقناة الجزيرة.
الإعلامي محمد شبانة نائب رئيس تحرير الأهرام و مقدم البرامج الرياضية.
الصحفي و الإعلامي وائل الإبراشي
حسن فايق الفنان الكوميدي صاحب أجمل ضحكة في السينما المصرية.
الفنان كمال الشناوي من مواليد 26 ديسمبر 1924 في المنصورة
الفنانة ليلى فهمي
زكريا الحجاوي رائد الفن الشعبي.
الفنان أحمد عقل
الفنان احمد خليل
النحات و الفنان محمود مختار.
الفنانة صفاء أبو السعود.
محمود الخطيب لاعب كرة القدم المصري الأشهر في الوطن العربي
ميمي الشربيني المعلق الرياضي الأشهر في الوطن العربي.
أم كلثوم سيدة الغناء العربي.
رياض السنباطي الموسيقار الكبير.
الفنان عادل إمام زعيم الضحك.
الفنان يونس شلبي.
المخرج صلاح السقا.
المطرب محمد الحلو.
خالد عجاج المطرب.
الفنان حسين الشربيني.
الفنانة فاتن حمامة
الفنان محمود العراقي.
الفنان يحيى الفخراني.
الفنان الضيف أحمد.
حسن الإمام ( 6 مارس 1919 - 29 يناير 1988) مخرج مصري
الفنان سامي العدل.
مظهر أبو النجا ممثل كوميدي مصري.
شريف منير ممثل مصري .
ليلى رستم الإعلامية الأشهر في التلفزيون المصري في الستينات.
الشيخ جاد الحق علي جاد الحق، شيخ الأزهر السابق
الشيخ محمد متولي الشعراوي
الشيخ مصطفى العدوى
الشيخ محمد حسان
الشيخ رزق خليل حبه شيخ عموم المقارئ المصريه
الشيخ فرحات السعيد المنجي
الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف
الشيخ نصر الدين طوبار
الشيخ سيد النقشبندي
الشيخ محمد الزغبى
الشيخ سيد سعيد
الشيخ حمدي محمود الزامل
الشيخ الشحات محمد أنور
الشيخ محمد أحمد شبيب
الشيخ محمد السيد ضيف






القرى التابعة لمركز المنصورة




قرية ميت عدلان - دكرنس
قريه النسيمية
قريه ميت ضافر
قرية الصلاحات
قرية أويش الحجر
قرية البدالة
قرية سللنت
قرية ميت الصارم
قرية ميت خيرون
قرية شاوة
قريه ومدينه حاليه محله دمنه
قرية جديدة الهالة
قرية تلبـــانه* قرية كفر تلبانه
قرية البرامون * قريه كفر البرامون * قرية الخيارية
ميت بدر خميس
قرية ميت مزاح
قرية سلامون القماش
قرية الريدانية
قرية ابو حليمة
قرية طناح
قرية كوم بني مراس
قرية راس الخليج
قرية ميت عزون
قرية ميت علي
قرية المالحة
قرية منية سندوب
قرية نوسا البحر
قرية كفر بدواى الجديد
قرية بدواى
منيا بدواى
قرية كفر بدواى القديم
قرية ظفر تابعة لمركز تمي الأمديد
قرية الدنابيق التابعة لمركز المنصورة
قرية سلكا



المصادر



كتاب الانتصار لابن دقماق
كتاب تقويم البلدان للمؤيد عماد الدين
خطط المقريزى
ديوان عام محافظة الدقهلية
مذكرات الجمسي "حرب السادس من اكتوبر"
كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق للشريف الادريسي 1160 م
كتاب الخطط التوفيقية لـ علي باشا مبارك 1888 م



:farao: :farao: :farao:
:heart:
:farao: :farao: :farao:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م. ابراهيم محمد

avatar

الجنس : ذكر
العمر : 27
عدد المساهمات : 372
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
الموقع : الحجايزه -الدور الارضي -السنبلاوين -دقهليه

مُساهمةموضوع: رد: ما لا تعرفه عن المنصوره   الجمعة 12 مارس 2010, 10:01 pm

علي فكره انت نسيت بعض الناس منهم اعلام الحجايزه:
الشيخ السيد الشلوطي .الشيخ اسماعين ابو موسى .الشيخ محمود بطاطس
المطرب سيد سعيد فنان البلد







مع تحياتي :المهندس ابراهيم محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما لا تعرفه عن المنصوره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الحجايزه  :: قسم المنتديات العامه :: قسم المعلومات العامه-
انتقل الى: